كيف أحمم طفلي الرضيع؟!

By سهام حسن on أكتوبر 24, 2014 in أثناء الحمل والرضاعة with No Comments

كيف أحمم طفلي الرضيع؟!

– قبل البدء بتحميم طفلكِ إجمعي كل الأغراض التي ستحتاجين إليها والتي قد تشمل .. وعاء من الماء الدافئ المغلي والمبرَّد لغسل وجه طفلكِ إذا كان عمره أقل من شهرين، عدداً من قطع القطن النظيفة، إسفنجة طرية، منظفاً للطفل أو صابوناً خفيفاً أو مرطب الحمام الخاص بالأطفال، فوطة أو منشفة واحدة نظيفة وجافة على الأقل، ميزاناً للحرارة لإختبار درجة حرارة الماء، منشفة قطنية مربعة أو منشفة قديمة إذا كان طفلكِ صبياً فقد يتبول عندما تزيلين حفاضه ويشعر بالهواء النقي على بشرته، حفاضاً نظيفاً وثياباً نطيفة، بطانية دافئة.

– إحرصي على أن تكون الغرفة دافئة وإجعلي الماء دافئاً بشكل مريح وليس ساخناً، أي دعي حرارة الماء تصل إلى 37 درجة مئوية.

– إبدأي بغسل وجه طفلكِ بواسطة قطعة نظيفة من القطن مبللة بالماء الدافئ (المغلي سابقاً إذا كان عمر طفلك أقل من شهرين) ثم أعصريها، وإذا جف بعض المخاط على عيني طفلك أو أنفه إدهنيه أولاً لتليين المخاط ثم إمسحي كل عين على حدة من إتجاه الأنف إلى الخارج بقطعة قطن جديدة مبللة.

– حممي طفلك بصابون لطيف معتدل قليلاً وغير معطر، وإذا كانت بشرة طفلك جافة أو حساسة، يُمكنك إضافة القليل من مرطب الحمام الخاص بالأطفال إلى الماء لكن إنتبهي لأن مرطب الحمام يجعل طفلكِ زلقاً عند حمله.

– إستخدمي يدك، أو فانيلا، أو إسفنجة لتنظيف طفلك من الأعلى إلى الأسفل ومن الأمام إلى الخلف أما بالنسبة لأعضاء طفلك التناسلية، فكل ما يحتاجه هو تنظيفها بشكل روتيني.

– إرفعي طفلكِ من البانيو، وضعيه مباشرةً على منشفةٍ جافة، ثم لفيه ليشعر بالدفء وجففي بشرته بلطف بدلاً من فركها، وإذا كانت بشرة طفلك جافة، فقد ترغبين في ترطيبها بمحلول ترطيب خفيف أو كريم أو زيت طبيعي.

– ألبسي طفلكِ ملابس نظيفة ولفيه في بطانية دافئة وقبلي رأسه زكي الرائحة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

top